منتدى الافلام والكليبات والصور والرومنسيات والمصارعة الحرة وكل ما هو الجديد بالعالم النت

منتدى الافلام والكليبات والصور والرومنسيات والمصارعة الحرة وكل ما هو الجديد بالعالم النت

لكل ما هو الجديد فى الافلام الحديثة والمصارعة الحرة وعالم الالكترونيات وجميع افلام اليو تيوب الحديثة
 
الرئيسيةhttps://www.facاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اهلا بالسادة الزوار والضيوف الكرام واهل الدار مرحبا بيكم فى منتديكم نتمنى لك وقت سعيد

اهلا وسهلا بالسادة الضيوف شرفتو منتاديكم
المواضيع الأخيرة
» الشجره المجنونه
الجمعة يونيو 16, 2017 11:16 pm من طرف nefen

» اضحك للدنياااااااا
الجمعة يونيو 16, 2017 10:51 pm من طرف nefen

» sinbad movie فلم سندباد مترجم للعربيه 2011
الأحد ديسمبر 27, 2015 4:31 pm من طرف magdy ahmed

» فلم الاكشن الخطير استيقاظ الاموات مترجم كامل
الأحد ديسمبر 27, 2015 4:30 pm من طرف magdy ahmed

» فيلم الرعب [ Preservation ] مترجم HD
الأحد ديسمبر 27, 2015 4:26 pm من طرف magdy ahmed

» فيلم الرعب والغموض رائع جدا
الأحد ديسمبر 27, 2015 4:19 pm من طرف magdy ahmed

» الفيلم الرعب الكوميدى Doghouse كامل مترجم
الأحد ديسمبر 27, 2015 4:16 pm من طرف magdy ahmed

» فيلم أرملة رجل حى نورا - حمدي حافظ - صلاح قابيل
الأحد ديسمبر 27, 2015 4:12 pm من طرف magdy ahmed

» https://www.youtube.com/watch?v=TCeypqqz3Go
الأحد ديسمبر 27, 2015 4:11 pm من طرف magdy ahmed

منتدى
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى ريحانة الحب على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى الافلام والكليبات والصور والرومنسيات والمصارعة الحرة وكل ما هو الجديد بالعالم النت على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 هل يستطيع العرب يومًا ما استعادة الإلهام التاريخي واستكشاف الفضاء؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
magdy ahmed
Admin
avatar

عدد المساهمات : 2503
تاريخ التسجيل : 13/07/2010
العمر : 27
الموقع : http://magdy.maghrebarabe.net

مُساهمةموضوع: هل يستطيع العرب يومًا ما استعادة الإلهام التاريخي واستكشاف الفضاء؟   الأربعاء سبتمبر 12, 2012 5:06 pm

doi:10.1038/nmiddleeast.2012.128; Published online 5 September 2012


Read this in English Interview

هل يستطيع العرب يومًا ما استعادة الإلهام التاريخي واستكشاف الفضاء؟الباحث الجزائري نور الدين ميليكشي يُعدّ واحدًا من عدة باحثين عرب في العلوم، اضطر لمغادرة بلاده؛ لمواصلة الدارسة، والبحث عن مستقبل وظيفي مشرق في الخارج.
هشام بومجوط
ترك ميليكشي جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجيا في الجزائر العاصمة في وقت مبكر من التسعينيات من القرن الماضي، وهو اليوم نائب رئيس قسم الأبحاث في جامعة ولاية ديلاوير، والمؤسس والمدير التقني لمركز البصريات التطبيقية.

ونور الدين ميليكشي واحد من 300 عالم في أنحاء الولايات المتحدة يعملون في مهمة مختبر علوم المريخ الذي أشرف على هبوط المسبار "كيوريوسيتي" على سطح المريخ في شهر أغسطس الماضي، وهو أحد أفراد فريق "تشم كام"، الذي أطلق أمس ليزر بالأشعة تحت الحمراء باتجاه أول صخرة بحجم قبضة اليد على سطح المريخ، وسيدرس الآن تكوينها؛ للتعرف على العناصر اللازمة لإمكانية العيش عليه.

وكان لنا هذا الحوار مع الباحث الجزائري.

لماذا تركتم العمل في الجزائر للبحث عن عمل في الولايات المتحدة؟
بعد أن أكملتُ دراستي في جامعة هواري بومدين، أصبحت أستاذًا هناك لمدة 18 شهرًا. واضطررت لمغادرة الوطن بسبب الظروف الاجتماعية والسياسية الصعبة في الجزائر. وكنت أيضًا حريصًا على مواصلة دراستي في إحدى الجامعات الغربية.

في البداية ذهبت إلى المملكة المتحدة، وحصلت على شهادة الماجستير والدكتوراه من جامعة ساسكس، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة، والتحقت بجامعة ولاية ديلاوير الشهيرة، كباحث في استخدام الليزر للكشف المبكر عن السرطان.

لم أواجه أي صعوبات أو عقبات هنا في الولايات المتحدة، فجميع الظروف مثالية لإجراء الأبحاث العلمية المتطورة. وكل ما يحتاجه الباحث فقط هو العمل والتنافس من أجل إثبات ذاته، وهذا الأمر متاح للجميع، دون تمييز.

اليوم أنتم جزء من الفريق العلمي الذي يعمل في مهمة المسبار "كيوريوسيتي". ما هي مهمة المسبار؟

“هذا هو عصر التكنولوجيا والاقتصاد القائم على المعرفة، والبلدان التي لا تهتم بالأبحاث العلمية لن تستمر طويلاً.”


كانت هناك عدة بعثات استكشافية للمريخ في الماضي، لكن لا شيء منها بنفس التطور مثلما هو الحال الآن.

وهذه هي المرة الأولى التي نتمكن فيها من إرسال المسبار، الذي يمكنه التحرك وعمل مسح لسطح وسماوات المريخ، حيث إنه يمكنه التحرك لمسافة إجمالية تقدر بـ20 كيلومترًا. ويعتبر هذا إنجازًا، لأنه لم يتحرك أي مسبار في أي وقت مضى على سطح المريخ من قبل. ويمكن للمسبار أيضًا التقاط صور دقيقة لنا، نقوم بتحليلها في مركز التحكم في وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا NASA".

وتتمثل أهداف هذه المهمة في معرفة ما إذا كانت هناك حياة على المريخ، أو إذا كان قابلاً للعيش عليه بالنسبة إلى البشر. والمعلومات المتاحة حاليًا لا تؤكد أو تنفي إمكانية العيش على سطح المريخ.

وسوف تمكننا هذه المهمة من تحديد وجود عناصر الحياة، التي من بينها النيتروجين، والأكسجين، والفوسفور، ومصدر للطاقة، وكذلك المياه. ولدينا صور تبدو وكأنها لِوِدْيان جافة، ربما كانت في السابق وِدْيَانًا حقيقية، ولدينا أيضًا صور لكتل جليدية، لكننا لا نعرف طبيعتها. ومع ذلك.. فكل هذا لا يكفي، حيث إنه من أجل تحمُّل الحياة على الكوكب، يجب أن تكون هناك مياه جارية فيه.

وبالإضافة إلى ذلك، تحيط بالمريخ أشعة كثيرة مجهولة، يجب علينا التعرف عليها وتحليلها. وبحسب تقديراتنا، فإن هذه البعثة ستستمر عامين، لكن الأمر قد يستغرق ما يصل إلى عشر سنوات.

ما هو وضع أبحاث الفضاء في العالم العربي؟
أعلم أننا لا نزال متخلفين، بسبب افتقارنا للمؤهلات العلمية، لكنْ هناك اهتمام كبير في هذا المجال من الأبحاث. إنه يتطلب أيضًا توفير ميزانيات كبيرة، لا تزال الدول العربية غير قادرة على توفيرها.

وفي الجزائر، على سبيل المثال، لديَّ علاقات مع باحثين في مجال العلوم من جامعات عديدة مختلفة، لكن ليس لديَّ أي علاقات مع وكالة الفضاء الجزائرية. وهذا يدل على غياب التنسيق بين السلطات المحلية والباحثين المغتربين خارج البلاد. وتظهر هذه المشكلة ذاتها في جميع البلدان العربية.

ما هي المشاكل الرئيسية التي تواجه الباحثين العرب، وكيف يمكن التغلب عليها؟
أعتقد أن الظروف الثقافية والمالية والسياسية الحالية للدول العربية هي السبب الرئيس لتدهور الأبحاث العلمية في المنطقة. وبالنظر إلى الميزانيات المتواضعة المخصصة لقطاعات البحث العلمي، يبدو واضحًا أن حكومات هذه الدول لا تهتم بالعلوم. ويؤدي غياب التخطيط الاستراتيجي وعدم وجود سياسات واضحة ودقيقة إلى ارتباك واسع النطاق، وفوضى في كافة أنحاء وزارات البحث العلمي في هذه الدول.

والمشكلة الأخرى وراء تدهور الأبحاث والتطوير في الدول العربية هو تهميش الباحثين داخل بلدانهم، إذ لا يتلقَّى العلماءُ أيَّ تقدير أو امتنان لهم على مجهوداتهم وإنجازاتهم، وليس هناك أي تشجيع لعملهم. وهذا الأمر يعقِّد من مشكلة الموارد المحدودة المتاحة لديها (هذه الدول).

ويجب على الدول العربية تغيير هذه الأوضاع، لأن هذا هو عصر التكنولوجيا والاقتصادات القائمة على المعرفة. والدول التي لا تهتم بالأبحاث العلمية لن تستمر طويلاً.

كيف يمكن للمرء إيجاد المزيد من الاهتمام في أوساط العرب في علوم الفضاء؟
أودُّ أن أراهن على ذلك، من خلال تنشئة جيل من الشباب مُدَعَّم بثقافة واسعة في العلوم، ويجب علينا غرس حب الاكتشاف والعلم والاختراع فيهم، لأنَّ هذا هو حجر الزاوية، إذا كنا نريد بناء نظام علمي قوي قادر على إنتاج أبحاث بأعلى مستوى من الجودة.

كيف ترى مستقبل هذا العلم في العالم العربي، وهل تعتقد أنه قد يأتي يوم يتمكَّن فيه العربُ من استكشاف الفضاء؟
في الماضي كان العرب هم الرواد في علم الفلك. وقد توافدت إليهم جنسيات مختلفة من أماكن كثيرة من العالَم لمعرفة المزيد عن هذا العلم. لقد كنا متميزين، لأن الباحثين في ذلك الوقت كانوا مهتمين للغاية بهذا العلم، ووجدوا أن كافة الظروف كانت مواتيةً لإجراء الأبحاث.

لذلك، أعتقد أنه ليس مستحيلاً أنْ يأتي اليوم الذي يقوم فيه العربُ باستكشاف الفضاء، فالكفاءات العلمية موجودة، وهناك عديدٌ من الأشخاص الذين لديهم خبرات واسعة في مجال العلوم؛ وهذا ما قد يسهم في تحقيق هذا الحلم.
Articles by subject
farao:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://magdy.maghrebarabe.net
 
هل يستطيع العرب يومًا ما استعادة الإلهام التاريخي واستكشاف الفضاء؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الافلام والكليبات والصور والرومنسيات والمصارعة الحرة وكل ما هو الجديد بالعالم النت :: قصص وحكايات-
انتقل الى: